اخبار اليمن الان

شاهد بالصور والفيديو .. حقيقة ما اشبع عن احتفالات يوم الغدير بمنطقة حراز

نفت مصادر محلية ما تم تداوله عن احتفالات اقيمت بمنطقة صعفان حراز بمحافظة صنعاء بمناسبة يوم الغدير الذي احتفلت فيه جماعة الحوثي.

واكدت المصادر ان احتفالات اهالي قرية جرواح بمديرية صعفان بمنطقة حراز والتي تم تداول صور وفيديوهات عنها هي احتفالات متوارثة منذ القدم و لا علاقة لها بجماعة الحوثي واحتفالاتهم الطائفية .

واضافت انها احتفالات معروفة ومتوارثة و تعود لما قبل ما يسمى يوم الغدير وتسمى يوم النشور , تقام في عاشر ايام عيد الاضحى وتختتم به افراح العيد و يجتمع فيه معظم ابناء المنطقة , يأتون من جميع القرى ويحرص المقيمين في المدن على ان يكون حاضرين في ذلك اليوم .

وجاء اسم (النشور) اي الابتعاث والانتشار وهو يدل على خروج الناس من كل القرى للاحتفال بذلك اليوم , والذي يكاد معظم المناطق الزراعية تحتفل به و بنفس الشكل والطريقة , وهو ان يقوم مجموعة من الشباب بارتداء ملابس تنكرية و تغطى وجوههم باقنعة مخيفة كالحيوانات المفترسة او الاشكال المخيفة و يطلق عليهم (الخيول ) في صعفان وفي مناطق اخرى تسمى (جارية العيد) .

لقد صنع الانسان اليمني لنفسه اشكالا وانواعا من الفرحة تتناسب مع مخيلته و بيئته و ظروفه وهي عادات يمنية صرفة ومكان وجودها في المناطق الزراعية يدل على ان اصل الاحتفال والطريقة لها علاقة وطيده باعياد الزراعة او الاعياد الدينية اليمنية القديمة .

ويأتي توافقها مع الاحتفال المناطق الزبدية بيوم الغدير زمني فقط اذا لا علاقة للمناطق الزراعية ذات الاغلبية الشافعية بتلك الاحتفالات من قريب او بعيد وهي اقرب من احتفالات hallowen.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع المشهد اليمني من هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى