اقتصاد

أوبك تخفض تقديرات الطلب العالمي على النفط في 2020

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” تخفيض تقديراتها بشأن الطلب العالمي على النفط خلال 2020.

كما رفعت تقديرات المعروض من الخام من خارج أوبك.

وأوضح التقرير الشهري الصادر عن أوبك، اليوم الأربعاء، أن المنظمة تتوقع أن يتراجع الطلب العالمي على النفط بنحو 9.1 مليون برميل يومياً في العام الجاري.

وتمثل هذه التقديرات مراجعة بالخفض بنحو 0.1 مليون برميل يومياً عند المقارنة مع التوقعات الصادرة في الشهر الماضي، وهو ما يرجع بشكل أساسي لمستويات النشاط الاقتصادي الأقل في عدد من الدول الكبرى من خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ويعني ذلك أن إجمالي الطلب المتوقع في عام 2020 سيبلغ 90.6 مليون برميل يومياً.

وبالنسبة لعام 2021، فمن المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على الخام بنحو 7 ملايين برميل يومياً، دون تغيير عن تقديرات الشهر الماضي.

ويعني ذلك أن أوبك تتوقع أن يبلغ الاستهلاك العالمي للنفط 97.6 مليون برميل يومياً في عام 2021.

وتفترض هذه التوقعات أن “كوفيد-19” سيتم احتواءه بشكل كبير على الصعيد العالمي مع عدم وجود اضطرابات كبرى على الاقتصاد العالمي.

وبالنسبة للطلب على خام أوبك، فتمت مراجعة تقديراته بالخفض هذا العام بنحو 0.4 مليون برميل يومياً إلى 23.4 مليون برميل يومياً أو حوالي 5.9 مليون برميل يومياً أقل من مستويات عام 2019.

وفي العام المقبل، فيتوقع أن يبلغ الطلب على خام أوبك 29.3 مليون برميل يومياً وهو ما يعتبر مراجعة بالخفض بنحو 0.5 مليون برميل يومياً مقارنة مع تقديرات الشهر الماضي.

وعلى جانب المعروض النفطي من خارج أوبك، رفعت أوبك تقديراتها بنحو 235 ألف برميل يومياً مقارنة مع تقييمات الشهر الماضي، ليكون من المتوقع أن يهبط بنحو 3.03 مليون برميل يومياً هذا العام على أساس سنوي.

وترجع هذه المراجعة بالرفع إلى التعافي الأفضل من المتوقع خلال النصف الثاني من هذا العام.

وبالنسبة لعام 2021، من المتوقع أن ينمو المعروض النفطي من خارج أوبك بنحو 0.98 مليون برميل يومياً، وهو ما يمثل مراجعة بالرفع بنحو 66 ألف برميل يومياً.

ومن المقرر أن يبلغ المعروض النفطي من خارج أوبك 62.11 مليون برميل يومياً في المتوسط خلال 2020، وأن يبلغ 63.10 مليون برميل يومياً في العام المقبل.

وبحسب تقرير منظمة أوبك الشهري، فإن إنتاج الدول الأعضاء في المنظمة ارتفع بنحو 980 ألف برميل يومياً خلال الشهر الماضي ليصل إلى 23.172 مليون برميل يومياً بقيادة السعودية.

وبحلول الساعة 1:06 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أكتوبر/تشرين الأول بنحو 1.8 بالمائة مسجلاً 45.29 دولار للبرميل.

وسجل سعر العقود المستقبلية لخام نايمكس الأمريكي تسليم شهر سبتمبر الماضي زيادة حوالي 2 بالمائة ليصعد إلى 42.43 دولار للبرميل.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع المشهد العربيمن هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى