اخبار اليمن الان

تقرير دولي يكشف عن اسباب إنعدام الأمن الغذائي في اليمن ويزيح الستار عن 12 منظمة عاملة فيها

كشفت منظمة ” Food tank” في تقرير لها، عن أسباب إنعدام الأمن الغذائي في اليمن وتأثيرات الصراع الحادث في اليمن في تشكيل ملامح الأزمة الإنسانية بالتزامن مع تداعيات جائحة كورونا .

وأوضح التقرير أن الصراع المسلح في اليمن تسبب في حدوث مجاعة ونزوح جعل اليمن تواجه أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم حيث يحتاج أكثر من 24 مليون شخص إلى المساعدة وفقاً لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

وقال التقرير إنه من المتوقع أن يشهد اليمن ذروة كارثية في كل من حالات الكوليرا و COVID-19 في الأسابيع المقبلة ، وفقًا لتقرير صادر عن منظمة أوكسفام الأمريكية.

وأشارت رئيسة الاتصالات في برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إلى أن اليمن معرض بشكل لا يصدق للصدمات، ومن الواضح أنه نتيجة لوباء فيروس كورونا.

وتطرق التقرير إلى القيود المفروضة على الموانئ التجارية في البلاد وكيف أسهمت في استنزاف الموارد خاصة وأن اليمن يستورد 90%من طعامه، مما جعل أكثر من 20 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي وفقًا لما أوردته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

وأوضح التقرير أن اليمنيين يواجهون نقصًا فوريًا في الغذاء وذلك لا يتعلق بنقص الغذاء في اليمن بل لأن الناس غير قادرين على شراء الطعام بعد ارتفاع أسعارها بسبب عدم الاستقرار المستمر و COVID-19 ، مما جعل

وتحدث التقرير عن 12 منظمة لمكافحة إنعدام الأمن الغذائي لا تزال تسعى لتأدية مهامها في اليمن في ظل الصراع المسلح الحادث منذ 2015 وأوردها كالتالي:

1. وكالة الغوث والإنماء السبتية اليمنية:

تقدم وكالة السبتية للتنمية والإغاثة اليمنية (أدرا اليمن) خدمات الإغاثة الإنسانية لليمنيين أثناء النزاع و يركز أكثر من ثمانية من برامج أدرا اليمن البالغ عددها 12 على تزويد المحافظات بالمساعدات الغذائية والقسائم ، والاستشارات التغذوية ، وفحص سوء التغذية ، والدعم الزراعي المحلي لمعالجة الظروف الصحية المتردية الموجودة في المنطقة. تعمل أدرا في 14 محافظة من أصل 22 محافظة في اليمن وقد خدمت أكثر من مليوني شخص.

2. مؤسسة الخير ، المملكة المتحدة

مؤسسة الخير (AKF) هي مؤسسة خيرية إسلامية مقرها المملكة المتحدة بدأت بالتركيز على التعليم ونمت منذ ذلك الحين لتقديم المساعدات الطارئة و تقدم مؤسسة الآغا خان المساعدات الغذائية للعائلات في اليمن ، ولا سيما في محافظة الحديدة ، وهي إحدى المناطق الأكثر تضرراً من انعدام الأمن الغذائي. وصلت عبوات الطعام التي توفرها مؤسسة الآغا خان إلى أكثر من 400 أسرة ، وتأمل المنظمة في الوصول إلى 800 فرد آخر في المستقبل القريب.

3. كير اليمن ، اليمن

مقرها في العاصمة اليمنية صنعاء منذ عام 1992 ، كير اليمن هي منظمة مكرسة للقضاء على الفقر. لأن النزاع المسلح يؤثر بشكل غير متناسب على النساء المعرضات للعنف وسوء المعاملة ، تسعى كير إلى تمكين النساء والفتيات من خلال برامج كسب العيش ، والقروض الصغيرة ، والتدريب على محو الأمية. تعمل منظمة كير اليمن في 12 محافظة من محافظات اليمن وتصل إلى أكثر من مليون شخص كل شهر من خلال المساعدة النقدية والتدريب على المهارات الزراعية والإمدادات الغذائية المباشرة.

4. إنترسوس ، إيطاليا

تأسست في عام 1992 ، إنترسوس هي منظمة مساعدات إنسانية مقرها في روما. قدمت إنترسوس برامج مساعدة إغاثة اللاجئين منذ عام 2008 وتساهم الآن بالمساعدة الطبية والغذائية أيضًا. تعمل إنترسوس في محافظات صنعاء وعدن وحضرموت وتعز وإب والمحويت ولحج ، وقد عالجت أكثر من 14000 حالة من سوء التغذية.

5. منظمة Mercy Corps الدولية

Mercy Corps هو فريق عالمي يضم أكثر من 6000 قائد في المجال الإنساني ينتشرون في أكثر من 40 دولة. منذ عام 2010 ، عملت Mercy Corps في اليمن لتقديم مساعدات غذائية مباشرة ومساعدات تغذوية للأسر. وصلت Mercy Corps إلى أكثر من 600000 شخص من خلال برامج المساعدة الغذائية والتثقيف الصحي وعلاج سوء التغذية.

6. محطة مساعدة المهاجرين البحرية الدولية

تأسست محطة المساعدة الخارجية للمهاجرين (MOAS) في عام 2013 ، وهي تستجيب للهجرة القسرية والأزمات الإنسانية الأخرى في جميع أنحاء العالم. بالتعاون مع ADRA ، تقدم MOAS الإغاثة من المجاعة والمساعدات الدوائية لليمنيين. قدمت وزارة الزراعة والثروة الحيوانية 78 طنًا من المساعدات الغذائية إلى 48 منشأة صحية في اليمن منذ عام 2019.

7. منى الإغاثة ، اليمن

مقرها في العاصمة اليمنية صنعاء ، تساعد منى للإغاثة العائلات اليمنية من خلال توفير المساعدات الغذائية من مصادر محلية. يقوم فريق MonaRelief بإعادة توزيع الأموال والتبرعات في الاقتصادات المحلية من خلال إنشاء سلال من المواد الغذائية المشتراة من البائعين المحليين. منذ عام 2015 ، وصل برنامج المعونة الغذائية منى للإغاثة إلى أكثر من 43000 أسرة في 11 محافظة في جميع أنحاء البلاد.

8. منظمة أوكسفام الدولية

عملت أوكسفام على مستوى العالم للقضاء على الفقر في أكثر من 90 دولة وعملت في اليمن لأكثر من 30 عامًا. تقدم المنظمة مساعدات زراعية وإنسانية في شكل مساعدات نقدية للغذاء ، وتوفير الماشية والبذور ، وإعادة تأهيل نظام المياه. منذ يوليو 2015 ، وصلت منظمة أوكسفام إلى أكثر من 3 ملايين يمني من خلال برامج المساعدات الغذائية والمائية والمساعدات الزراعية.
9. منظمة سند للإغاثة والتنمية ، اليمن

منظمة ساند للإغاثة والتنمية (SORD) هي منظمة غير حكومية مقرها اليمن (NGO) متخصصة في الإغاثة الإنسانية وبرامج التنمية. ينفذ مشروع SORD للأمن الغذائي والزراعة برامج الإغاثة من سوء التغذية لإعادة تأهيل الأسر. لقد وصلت إلى أكثر من 29000 فرد من خلال هذه المبادرة ، وأكثر من 146000 فرد في جميع برامجهم.

10. برنامج الغذاء العالمي ، دولي

يعمل برنامج الأغذية العالمي في أكثر من 80 دولة لتقديم المساعدة ودعم الأمن الغذائي وتدابير التغذية للفئات السكانية الضعيفة. تعد استجابة برنامج الأغذية العالمي للطوارئ في اليمن أكبر مشروع له ، ويهدف إلى إطعام 12 مليون شخص كل شهر يوزع برنامج الأغذية العالمي قسائم غذائية وغذائية ، بالإضافة إلى مساعدات نقدية ومساعدات تغذوية ووجبات خفيفة داخل المدرسة لأكثر من 12.5 مليون يمني. كما أنشأوا لعبة Freerice ، وهي لعبة تعتمد على المتصفح وتستخدم الإعلانات لتقديم الدعم المالي لعمل برنامج الأغذية العالمي في جميع أنحاء العالم.

11. المعونة اليمنية ، اليمن

منذ تأسيسها في عام 2016 ، قدمت يمن إيد مساعدات طويلة الأجل ومستدامة للشعب اليمني. تعمل مشاريع المعونة الغذائية اليمنية على شكل توزيع سلة غذائية ، وبرامج تغليف وجبات ، وتوفير الماشية للأسر الضعيفة. وصلت هذه المبادرات إلى أكثر من 20000 شخص في جميع أنحاء البلاد.

12. المؤسسة اليمنية للإغاثة والتعمير ، الولايات المتحدة

تهدف مؤسسة الإغاثة وإعادة الإعمار اليمنية (YRRF) إلى زيادة الوعي بأزمة اليمن في صنع السياسات الأمريكية مع توفير الإغاثة للمحتاجين. يهدف مشروع الأمن الغذائي YRRF إلى توزيع المواد الغذائية وسلال اللحوم على العائلات ودعم المخابز والمطابخ المحلية. وصل هذا المشروع إلى عشرات الآلاف من الأسر المحتاجة ، لا سيما تلك الموجودة في المناطق التي يصعب الوصول إليها في البلاد.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع المشهد اليمني من هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى