اخبار اليمن الانتقارير

احتيال حوثي غير مبرر على ”المرتبات” وتفضيل للتربح رغم التحذيرات من تراجع تحويلات المغتربين وتدهور الريال وافتعال أزمة وقود

تصر مليشيا الحوثي بشكل متعمد على الاستمرار في الاحتيال غير المبرر على مرتبات موظفي الدولة، مفضلة التربح على حياة اليمنيين، على الرغم من التحذيرات من تراجع تحويلات المغتربين وتدهور الريال و افتعال أزمة وقود خانقة.
و قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة شيريث نورمان في كلمتها خلال جلسة مجلس الأمن بشأن اليمن إن الشعب اليمني الذي يعاني من أزمة اقتصادية وانعدام الأمن الغذائي ونقص الوقود وفيروس كورونا وصراع دائم يستحق منا دعمه نحو الاستقرار والأمن.
وذكرت أن الولايات المتحدة تلاحظ بقلق بالغ قرار الحوثيين، افتعال نقص الوقود في شمال اليمن، مع تفضيل التربح على حياة اليمنيين.
وأشارت إلى أن الانخفاض في واردات الوقود عبر ميناء الحديدة في الأشهر الأخيرة بسبب اختلاس الحوثيين لضرائب الوقود والايرادات الجمركية من البنك المركزي اليمني التي كان من المفترض أن تمول رواتب موظفي الحكومة وما كان النقص الحالي ليوجد لولا هذا الاحتيال الحوثي غير المبرر.
يأتي ذلك، فيما حذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارك لوكوك، من خطورة الوضع في اليمن مع نقص التمويل وتراجع تحويلات المغتربين وتدهور العملة.
وأشار لوكوك في إحاطة قدمها لمجلس الأمن الدولي إلى الأزمة المالية التي تواجهها المنظمات، قائلا إنهم لم يتلقوا هذا العام إلا “30% فقط مما هو مطلوب.
وشدد المسؤول الأممي على ضرورة تحسين بيئة العمل للوكالات الإغاثية، وأعرب لوكوك عن قلقه من إغلاق الحوثيين مطار صنعاء، والذي سيترتب عليه عواقب إنسانية وخيمة.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى