اخبار اليمن الان

الأمم المتحدة تطالب بوقف شامل للنار باليمن وتحذر

نافذة اليمن – عدن

طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أطراف الصراع في اليمن بالانخراط بحسن نية في جهود التوصل إلى اتفاق حول وقف إطلاق النار معتبرا أن التصعيد العسكري في مأرب يُعطل التوصل إلى حل سياسي للأزمة.

ودعا في اجتماع رفيع المستوى حول اليمن، نظمته الكويت وألمانيا والسويد والمملكة المتحدة، اليوم الخميس، إلى الاتفاق بشكل عاجل على تدابير اقتصادية وإنسانية لبناء الثقة، واستئناف العملية السياسية.

وأضاف بأن اتفاق الرياض برعاية السعودية يمكن أن يشكل أساسًا لسلام دائم في اليمن حال تنفيذه. 

وعبر خلال كلمته، عن أسفه لتصاعد الصراع في اليمن خلال الأسابيع الماضية، مشيرا إلى ارتفاع عدد القتلى المدنيين في أغسطس الماضي عن الأعداد المسجلة في أي شهر خلال العام 2020.

وحذر غوتيريش من تسرب النفط من الناقلة “صافر”، التي تحمل على متنها مليون طن نفط من قبالة الساحل الغربي لليمن، لافتا إلى عدم إجراء أي عمليات صيانة بالناقلة منذ عام 2015.

ونبه إلى أن تسرب النفط أو انفجار الناقلة واندلاع النار فيها، يخلف عواقب إنسانية وبيئية كارثية على اليمن والمنطقة بأسرها، منها قطع إمدادات الغذاء لملايين الناس.

و”صافر” ناقلة نفط راسية في ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة، غربي البلاد، يهدد غرقها أو انفجارها بوقوع أكبر كارثة تلوث بيئي تهدد جميع الدول المطلة على البحر الأحمر.   

وبدأت المياه بالتسرب من ثقوب أحد الأنابيب المتهالكة في السفينة التي تحتوي على مليون و140 ألف برميل من النفط الخام، وتحولت بفعل الصدأ وعدم الصيانة منذ 5 سنوات إلى قنبلة موقوتة عائمة في البحر.

ويهدد انفجار أو غرق السفينة صافر مصدر رزق نحو 63 ألف صياد يمني، فضلا عن إتلاف محاصيل 3.25 مليون مزارع يمني مع إغلاق ميناء الحديدة في اليمن ما يؤثر على ملايين آخرين، وفقا لتقارير دولية.

وشدد على ضرورة وفاء جميع المانحين بالتعهدات المالية المعلنة من المانحين لليمن، يونيو الماضي، وزيادتها، قائلا إن الوفاء بجميع التعهدات أمر حيوي لمنع مجاعة كارثية في اليمن.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى