اخبار اليمن الانتقارير

علي محسن الأحمر مركز قوى عابر للسلطات السياسية اليمنية المتعاقبة .. ويحظى بعلاقة جيدة مع السعودية ومرنة مع الإمارات

قالت الكاتبة والصحفية اليمنية، بشرى المقطري، إن الفريق علي محسن الأحمر، نائب رئيس الجمهورية، يشكل مركز قوى عابر للسلطات السياسية اليمنية المتعاقبة، من سلطة صالح إلى سلطة هادي.

وأضافت المقطري في مقالة لها بعنوان “ذئاب حول رئيس اليمن”، أن الجنرال الأحمرتجاوز نفوذه الجانب العسكري والسياسي إلى الاقتصادي، من خلال هيمنته على إدارة المشاريع السعودية في اليمن، بالإضافة إلى دعم شبكة من “المناصرين” الموالين له.

وتابعت أن التجربة العسكرية الطويلة للفريق الأحمر مكنته من السيطرة على القرار العسكري في السلطة الشرعية، بما في ذلك إدارة علاقتها بالقوى المنافسة لها، كالمجلس الانتقالي الجنوبي، وحزب المؤتمر الشعبي، جناح صالح.

وأكدت، أن نائب رئيس الجمهورية استطاع تأمين مواقع القوى السياسية والعسكرية والقبلية الموالية له في مؤسسات الدولة في المناطق المحررة، وضرب القوى المناوئة له، بحيث أصبحت هذه القوى خاضعة لسلطته بشكل مباشر، في مقابل توثيق علاقته بالرئيس هادي، كصمام أمان لبقائه في السلطة.

وأوضحت المقطري، أن الجنرال الأحمر حافظ على علاقته التاريخية مع السلطة السعودية، باعتباره من حلفائها التقليديين، بحيث اضطلع بدور رئيس في الإشراف على بعض الملفات السعودية في اليمن، وتمكّن من إدارة علاقته بالإمارات، الدولة الثانية في التحالف، بقدر كبير من المرونة السياسية، وذلك بتجاوز علاقته البنيوية بحزب التجمع اليمني للإصلاح.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى