اخبار اليمن الان

مهندسو ميناء عدن ينجحون في تصنيع عائمات ملاحية لأول مرة في اليمن

تمكنت الفرق الهندسية في الدائرة الفنية بميناء عدن، بتوجيه مباشر من الدكتور، محمد علوي أمزربه، رئيس مجلس الإدارة في مؤسسة موانئ خليج عدن، من تصنيع العائمات ملاحية التي تحتوي إشارات مرورية بحرية، لتسهيل حركة سير السفن والبواخر، ولتحديد مداخل الميناء، في إنجاز هو الأول من نوعه على مستوى اليمن.

وقال نائب مدير عام الدائرة الفنية، في مؤسسة موانئ خليج عدن، ناصر طالب إن ميناء عدن كان يستورد هذه العائمات الملاحية أو الإشارات الملاحية، من الخارج، بعد تعاقده مع شركة أجنبية متخصصة لتصنيع مثل هذه العائمات، إذ تبلغ كلفة العائمة الواحدة تقريبًا 37 ألف دولار، والميناء يستخدم نحو 35عائمة مابين احمر واخضر واصفر، لإرشاد السفن والبواخر الوافدة إليه.

وأكد طالب، أن المهندسين في الدائرة الفنية، اقترحوا تصنيع هذه العائمات الملاحية، بدلًا من استيرادها بكلفتها الباهظة، إذ أن هذه العائمات مصنوعة من مادة البلاستيك، وسرعان ما تتلف مع كثرة حوادث الاصطدام بها من قبل السفن والبواخر والزوارق، ما يؤدي إلى تلفها، إلى جانب صعوبة صيانتها والاستفادة منها مجددًا.

وقال إن المهندسين المحليين، قاموا بتصنيع اثنتين من هذه العائمات الملاحية،كبادرة أوليه باستخدام مادة الفيبر جلاس (الألياف الزجاجية)، بدلًا من مادة البلاستيك، مع الاستفادة من الهيكل القديم للعوامات المصنوع من مادة الفولاذ، بحيث يمكن صيانتها في حال تعرضها للاصطدام وإعادتها مجددًا إلى العمل.

مشيرًا إلى نجاح المهندسين في تصنيع جميع الأجزاء للعوامات الملاحية سواء على مستوى الجسم العائم اوالجزء المتوسط اوالعلوي، إضافة إلى منظومة الألواح الشمسية والأضواء، وتم تدشين العمل فيهما منتصف الأسبوع الجاري، لتكون هي المرة الأولى التي يُصنّع فيها مثل هذه العائمات الملاحية البحرية في اليمن، بواسطة مهندسين محليين.

مضيفًا إلى أن هذه العوامات المصنوعة محليًا بشكل مطابق للمواصفات الدولية، تستخدمان لإعطاء إشارات التوجيهيه خلال الإبحار للسفن الداخلة والخارجة الى ميناء عدن وميناء الزيت

يمكن قراءة الخبر من المصدرمن هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى