اخبار اليمن الان

مليشيا الحوثي تلغي نظام مجانية التعليم وتخصخص عدد من المدارس الحكومية في صنعاء

تواصل مليشيات الحوثي تدمير العملية التعليمية بعد سنوات من حرمان المعلمين من رواتبهم وتحريف وتغيير المناهج وتضمينها تمجيداً لعهود الأئمة والذين شهد الشعب إبان حكمهم حقبة من الجهل والتخلف.

وقالت مصادر تربوية لوكالة “خبر”، إن المليشيات ألغت مجانية التعليم، وحولت عدداً من المدارس الحكومية إلى مدارس أهلية، وفرضت رسوماً خيالية على الطلاب والطالبات تعود عائداتها إلى جيوب قيادات المليشيات لتنفيذ أنشطة حوثية طائفية.

وأوضحت المصادر أن المليشيات حولت عدداً من مدارس أمانة العاصمة إلى مدارس خاصة تحت مسمى المدارس المجتمعية، وقد تم اختيار مدرسة بلقيس كنموذج لهذا التعليم الحوثي الجديد.

وبحسب المصارد فإن وزارة التربية والتعليم الحوثية قررت خصخصة مدرسة بلقيس للبنات وتحويلها إلى مدرسة ذكور، كما خصصت مدرسة نشوان الحميري وإلغاء ما تبقى من مجانية التعليم الذي يعد حقاً أساسياً من حقوق المواطنة وهو أهم منجزات ثورتي سبتمبر وأكتوبر.

وحددت المليشيات الرسوم الدراسية للالتحاق بالمدارس في المرحلة الابتدائية بنحو 65 ألف ريال للطالب، فيما حددت 85 ألف ريال لطلاب الإعدادية، وحددت رسوم طلاب الثانوية بنحو 95 ألف ريال.

ومن شأن القرار الحوثي الجديد حرمان مئات الآلاف من الطلاب الفقراء، كونه سيلغي مجانية التعليم وجعله حكراً على أبناء قيادات ومشرفي المليشيات والأغنياء الموالين لهم.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى