اخبار اليمن الان

غريفيث يعلن عن اتفاق بين الحكومة وجماعة الحوثي على إطلاق الأسرى

صنعاء – عبدالله غيلان :

أعلنت الأمم المتحدة، ان الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين اتفقوا على إطلاق 1081 من الاسري في المرحلة الاولى، بعد نحو عشرة أيام من اجتماع الجانبين في جنيف لحلحلة الملف الإنساني المتعثر منذ عامين.

جاء هذا في بيان للمؤتمر الصحفي المشترك لمبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن غريفبث واللجنة الدولية للصليب الاحمر، لدى أختتام الاجتماع الرابع للجنة الإشرافية المعنية بتنفيذ  اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين.

وقال البيان، أن الجانبين اتفقا على عقد اجتماع جديد للجنة التبادل لتنفيذ ما تبقى من مخرجات اجتماع عمّان الذي عُقد في شباط/ فبراير الماضي، كما التزموا ببذل كافة الجهود لإضافة أعداد جديدة للافراج عن كافه المحتجزين على ذمة الحرب في اليمن.

إلى ذلك، حث المبعوث الاممي الطرفين على المضي قدماً على الفور في تنفيذ الافراج وعدم ادخار أي جهد في البناء على هذا الزخم للاتفاق بسرعة على إطلاق سراح المزيد من المحتجزين.

واضاف المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأوسط والأدنى فابريزيو كاربوني، أن الأتفاق يشكل خطوة إيجابية لمئات المعتقلين وعائلاتهم في الوطن، الذين افترقوا لسنوات وسيتمّ لمّ شملهم قريباً.

ودعا جميع الأطراف إلى “الانتقال الفوري من مرحلة التوقيع على الورق إلى حقيقة  على أرض الواقع “.

وفي ذات السياق، اوضحت مصادر قريبة من المفاوضات ل”المشاهد” أن اتفاق تبادل السجناء، يشمل اطلاق سراح 400 محتجز من الحكومة، بينهم 15 سعوديا و 4 سودانيين، مقابل 681 من الحوثيين، على أن تبدأ عملية التبادل يوم15 أكتوبر المقبل.

وبموجب الاتفاق ستعمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر خلال الأسبوعين على استكمال الترتيبات لإتمام صفقة التبادل، ونقل السجناء عبر الطرفين قبل يومين من موعد الصفقة.
كما يلزم الاتفاق الطرفين على عدم إجراء أي تبادل بوساطة محلية بالأسماء المشمولة في القوائم المرفقة خلال المدة المحددة في الية التنفيذ.

يمكن قراءة الخبر من المصدر المشاهد من هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى