اخبار اليمن الان

استمرار ارتفاع أسعار الطماطم

صنعاء – عصام صبري

ارتفعت أسعار الطماطم في العاصمة صنعاء والمناطق الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي إلى أرقام قياسية، بالإضافة إلى مدينة عدن وما جاورها من المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية.

ووصل سعر كيلو الطماطم في أسواق الخضروات بالعاصمة صنعاء إلى 1200 ريال،وهو ذات السعر الذي سجلته تعاملات السوق المركزي بمديرية المنصورة في عدن صباح اليوم الخميس.

وأرجع فارس الوصابي، أحد باعة الخضروات سبب ارتفاع الطماطم في صنعاء إلى زيادة الإتاوات المالية التي تفرضها جماعة الحوثي على مزارعي الطماطم، إضافة إلى استمرار أزمة انعدام المشتقات النفطية للشهر الخامس على التوالي.

وقال الوصابي لـ”المشاهد“، إن “سيول الأمطار التي جرفت العديد من الأراضي الزراعية كبدت المزارعين خسائر فادحة بسبب تلف محصول الطماطم، بالذات في مناطق تهامة التي كانت تورد الأطنان من الطماطم لمختلف المناطق اليمنية”.

وفي عدن أشارت النشرة اليومية الصادرة عن إدارة التسويق في مكتب الزراعة والري، اطلع عليها “المشاهد”، إلى وصول سعر السلة الطماطم سعة 25 كيلو جرام، إلى 22 ألف ريال.

وأرجع مكتب الزراعة أسباب هذا الارتفاع إلى تكاليف عمولات الحوالات المالية التي يرسلها تجار عدن إلى مزارعي المحافظات الشمالية، بالإضافة إلى إتاوات النقاط الأمنية المفروضة على حمولات الخضروات والفواكه القادمة من الشكال إلى عدن.

كما تعود أسباب ارتفاع الأسعار إلى قلة محصول الطماطم هذا الموسم، نتيجة السيول وارتفاع تكاليف المشتقات النفطية، بحسب مسئولي مكتب الزراعة بعدن.

 ويستهلك اليمنيون محصول الطماطم بشكل يومي في وجباتهم الثلاث، حيث يحرصون على إعداد وجبة السحاوق بشكل رئيسي.

يمكن قراءة الخبر من المصدر المشاهد من هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى