تقارير

تبادل أسرى بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي جنوبي البلاد

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قالت مصادر محلية، إن عملية تبادل أسرى جرت اليوم الخميس، بين الحكومة اليمنية، والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الامارات، جنوبي البلاد.

وقالت المصادر، إن عملية إطلاق السجناء بين الطرفين تمت بنجاح تحت إشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وسط تضارب بأعداد الأسرى التي جرى التبادل بهم.

ومن بين الأسماء البارز التي جرى الإفراج عنها، ضمن الصفقة، قائد اللواء 115 في الجيش اليمني الموالي للشرعية، العميد سيف القفيش، بالمقابل، تم الإفراج عن أنيس الصبيحي المسؤول العسكري للمجلس الانتقالي بمحافظة شبوة.

وحسب المصادر، فإن عملية تبادل الأسرى جرت بحضور مشائخ ووجهاء من محافظتي أبين وعدن (جنوب).

وكان من المقرر وفق للاتفاق إطلاق سراح أكثر من 200 أسير ومختطف من الطرفين، وفق تصريحات سابقة لعضو لجنة وساطة محلية في محافظة أبين، اللواء الشيخ فيصل المرقشي.

وذكر أن عملية التبادل ستتم في أبين، حيث سيصل الأسرى لدى الحكومة وعددهم 178، من محافظة شبوة (شرق)، فيما سيصل 28 أسيرا لدى “الانتقالي” من عدن (جنوب).

وشهدت عدن مطلع أغسطس/آب 2019، قتالًا شرسًا بين القوات الحكومية ومسلحي المجلس الانتقالي، انتهى بطرد الحكومة، التي اتهمت الإمارات بتدبير انقلاب ثانٍ عليها، بعد انقلاب جماعة الحوثي.

ونهاية يوليو/ تموز الماضي، أعلن التحالف بقيادة السعودية، عن آلية لتسريع تنفيذ “اتفاق الرياض”، الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

وتضمنت الآلية، تخلي “الانتقالي” عن الإدارة الذاتية بالمحافظات الجنوبية، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال.

 

The post تبادل أسرى بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي جنوبي البلاد appeared first on يمن مونيتور.

يمكنك زيارة الخبر الاصلي من هنا >> هذا الخبر المنشور بموقع اخبار اليمن جرى نشره من يمن مونيتور

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى