اخبار اليمن الان

السعودية تتجاهل دعوات الحكومة الشرعية المستمرة لإنهاء التمرد المسلح في سقطرى 

اليمن نت-خاص 

تواصل الحكومة الشرعية دعواتها لإنهاء التمرد المسلح الذي تقوده ميليشيات المجلس الانتقالي المدعومة من الإمارات وسط تجاهل من السلطات في المملكة العربية السعودية الراعي الرسمي لاتفاق الرياض بين الحكومة والميليشيات ذاتها. 

دعوات الحكومة الشرعية كان آخر التصريحات التي ادلى بها وزير الخارجية “محمد الحضرمي” خلال المباحثات التي أجراها اليوم مع سفير بعثة الاتحاد الأوروبي لدى بلادنا، هانز جروندبرج عبر تقنية الإتصال المرئي. 

وذكرت وكالة انباء “سبأ” الرسمية أن الجانبان بحثا عدد من القضايا المتصلة بالوضع السياسي والجهود المبذولة لإحلال السلام. 

وأكد الحضرمي أن حكومة بلاده قامت بتنفيذ كل ما عليها في إطار الالية الخاصة بتسريع تنفيذ اتفاق الرياض، وأن على المجلس الانتقالي الالتزام بتنفيذ ما عليه فيما يتصل بالشق العسكري المتمثل بإخراج وحداته من العاصمة المؤقتة عدن وفقا للآلية. 

ولفت إلى ان تشكيل الحكومة الجديدة سيشكل دفعة حقيقية للسلام واعادة الامن والاستقرار لليمن. 

وشدد الحضرمي، على ضرورة اعادة تطبيع الأوضاع في محافظة ارخبيل سقطرى وانهاء التمرد المسلح هناك واستعادة مؤسسات الدولة من اجل الحفاظ على سلمية وأمن واستقرار الجزيرة. 

ولم تلتفت المملكة العربية السعودية للدعوات المتكررة من الحكومة الشرعية، بالرغم من وعودها المتكررة بإعادة تطبيع الأوضاع في الأرخبيل وتسليم مؤسسات الدولة. 

دعوات الحكومة الشرعية رافقها خلال الشهر الماضي حراك على مستوى محافظين ووزراء وبرلمانيين، للمطالبة بموقف رسمي تجاه ما تقوم به الإمارات في أرخبيل سقطرى، خاصة بعد رسالة وجّهها المحافظ رمزي محروس للرئيس عبدربه منصور هادي أكد فيها تعطيل “الانتقالي وداعميه” لمؤسسات الدولة والإجراءات الرسمية، واستمرار نهب المعسكرات وبيع الأسلحة. 

وفي 28 سبتمبر 2020 قال وزير الثروة السمكية فهد كفاين، إن أكثر من 40 سفينة إيرانية دخلت المياه اليمنية حول أرخبيل سقطرى، وتقوم بالصيد غير المشروع في اعتداء صارخ على السيادة اليمنية. 

كما أكد وكيل وزارة الإعلام محمد قيزان أن الإمارات  بدأت بإنشاء قواعد عسكرية، واحتجاز مساحات واسعة في أراضي أرخبيل سقطرى الاستراتيجي، في حوار مع وكالة “الأناضول” نشرته في 23 سبتمبر 2020. 

وفي 5 سبتمبر 2020 طالب عضوا البرلمان علي عشال وعلي المعمري، في مذكّرة موجهة لرئيس الوزراء، بالرد على استفساراتهم بشأن شروع الإمارات في إنشاء معسكرات وشركة اتصالات وتسيير رحلات جوية والاستحواذ على مساحات شاسعة من مناطق المحميات البيئية في سقطرى. 

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع اليمن نت من هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى