اخبار العالم

الإمارات وإسرائيل تعلنان توقيع اتفاق جديد للتطبيع 

قالت وزارتا المالية في إسرائيل والإمارات، الأحد، إن الدولتين توصلتا إلى اتفاق ثنائي يمنح حوافز وحماية لمن يستثمر في البلد الآخر.

وقال يونس حاجي الخوري، وكيل وزارة المالية الإماراتية في بيان، إن الإمارات وقعت 99 اتفاقا لحماية الاستثمار؛ وإن “هذا الاتفاق مع إسرائيل، سيعزز العلاقات الاقتصادية ويشجع المنافسة ويزيد جاذبية الاستثمارات بين البلدين”.

وأوضح البيان أن المستثمرين سيكونون محميين من التغييرات التعسفية في اللوائح والأوضاع السياسية، وسيكونون قادرين على تحويل الأموال إلى خارج البلاد إذا لزم الأمر.

وأوضح أن الاتفاق سيحمي الاستثمارات من المخاطر غير التجارية، مثل التأميم والمصادرة والحجز القضائي وتجميد الأصول، ويسمح بإنشاء استثمارات مرخصة وتحويل الأرباح والعائدات بعملات قابلة للتحويل.

من جانبها، قالت وزارة المالية الإسرائيلية إن الاتفاق سيدعم ثقة المستثمرين وينعكس على القطاع الخاص ويعزز المنافسة في الاقتصاد الإسرائيلي.

وكان البلدان قد توصلا الأسبوع الماضي، إلى اتفاق مبدئي بخصوص تفادي الازدواج الضريبي.

ويعتبر هذا من أوائل الاتفاقيات الحكومية بين الإمارات وإسرائيل، بعد اتفاقهما على تطبيع العلاقات في أغسطس/آب، وإبرام اتفاق رسمي برعاية أمريكية منتصف سبتمبر/أيلول الماضي.

ويعد هذا أيضا، أول اتفاق من نوعه تبرمه إسرائيل مع دولة عربية، وسيصبح المعاهدة الـ 37 لإسرائيل بعد إبرامها لمعاهدات مع 36 دولة أخرى.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى