اخبار اليمن الان

كهرباء #عدن توضح بشأن العدادات الإلكترونية

تحديث.نت

أصدرت المؤسسة العامة للكهرباء فرع عدن توضيحا بخصوص الإعلان الممول الذي نشر في موقع فيسبوك بشأن المناقصة رقم 15 الى العام 2017 لتوريد عدادات الكترونية.

واوضحت المؤسسة في بلاغ صحفي، انه تم إنزال مناقصة عامة رقم 15 لعام 2017 لتوريد عدادات إلكترونية مختلفة في صحيفة أكتوبر وعدن الغد مؤرخ18اكتوبر 2017 وقد تم فتح المضاريف بتاريخ 7ديسمبر وتقدم للمناقصة مورد وحيد وهو شركة نوفل للتجارة وكان عرضه بالدولار بحسب الوثيقة في القسم الثالث ، وبمبلغ 567,450 الف دولار مرفق (العرض ) ومدة التوريد ثلاثة أشهر من فتح الإعتماد المستندي .

– تشكيل لجنة تحليل

وتم تشكيل لجنة تحليل وباشرت عملها وأوصت بالارساء على شركة نوفل للتجارة كونه مطابقة للمواصفات ومستوفي الاستجابة والشروط ومستجيب مالياً، حيث تمت الموافقة على توصية الارساء في اجتماع لجنة المناقصات بمنطقة كهرباء عدن رقم 9/2018 مؤرخ

23/4/2018م وعلى ان يتم الرفع الى الوزارة كون المناقصة ليس من صلاحية المنطقة.

ووافقت لجنة المناقصات في ديوان الوزارة على توصية اللجنة بموجب قرارها رقم 45/2018 مؤرخ 31/5/2018 على ان ترفع المناقصة الى مجلس الوزراء لإقرارها كونها ليست من صلاحية الوزارة، ليوافق رئيس مجلس الوزراء على قرار ارساء المناقصة بتاريخ 7/10/2018م بالشراء من شركة نوفل للتجارة بحسب عرضة المقدم بالدولار مع انتداب اثنين مهندسين من المؤسسة لحضور الفحص المصنعي ومدة التوريد ثلاثة أشهر .

عقدت لجنة المناقصات المشتركة في ديوان الوزارة مع لجنة المناقصات الفرعية اجتماعها بتاريخ 11 نوفمبر 2019م وبموجب قرارها رقم (63) وافقت على ان يكون الدفع 100% بعد التوريد والفحص بموجب فتح إعتماد مع تقديم المورد ضمان الصيانة 15% .

– غرامة التأخير

تم توريد العدادات بتاريخ 27/3/2019 الى مخازن المؤسسة بموجب سندات المخازن وبفترة تاخير شهر عن فترة التوريد في العقد .

وقد تم احتساب غرامة التأخير على المورد بموجب قرار لجنة المناقصات رقم (76) لعام 2019 .

والمذكرة التي تم عرضها ضمن وثائق البلاغ المنشور والموجهه من المؤسسة /عدن إلى البنك المركزي بتاريخ 4/7/2019 تؤكد موضوع دفع قيمة المناقصة 100% بعد الفحص والتوريد مع اشعار المؤسسة البنك بخصم قيمة غرامة التأخير لصالح المؤسسة ،علما أن ضمان الصيانة مدة سريانة عام كامل .

– استبدال البطاريات

وفي تاريخ 18/1/2020 رفع مدير التفتيش رسالة بظهور عيوب على بعض البطاريات المركبة في العدادات بسبب خلل في الخزن أو التصنيع وعلية وجهت المؤسسة رسالة بتاريخ 31/3/2020 الى المورد بضرورة تبديل البطاريات المنتهية وتوريد بطاريات جديدة بدون مقابل مع حجز ضمان الصيانة .

وقام المورد بتوفير عدد 3400 بطارية جديدة بدون مقابل وتم فحص عينات منها ووجدت سليمه واكد الأخ مدير التفتيش الفني أنها سليمة من اي عيوب ولامانع من إطلاق الضمان .

ونفت المؤسسة الافتراءات التي ساقها صاحب البلاغ من أنها دفعت قيمة البطاريات الجديدة ودعته إلى إبراز اي وثيقة تثبت تلك الاتهامات ،وقد أوضحت المؤسسة في سياق ردها أعلاه بأن المورد استبدل البطاريات بدون اي مقابل والوثائق المنشورة تثبت ذلك .

– السداد بالريال

وردا على مزاعم ان المناقصة طرحت بالريال، جاء في وثيقة المناقصة القسم الثالث والقسم الخامس إشترط الدفع بالريال مقابل نشرة البنك المركزي يوم استحقاق الصرف، ما يؤكد ان العرض ليس بالريال كما ادعى صاحب المنشور وانما بعملة اجنبية ولكن ستدفع بالريال اليمني بحسب الصرف يومها، وهذا الإجراء معمول به في جميع مناقصات البرنامج الاستثماري لدى المالية منذ سنوات عديدة، كما أن الضمان الابتدائي في هذه المناقصة تم دفعه بالدولار وكذلك وثائق المناقصة، لان جميع عروض مواد التوريدات تقدم بالدولار وتعد الكلف التقديرية بالدولار وليس بالريال نظرأ لتقلبات الصرف.

واكدت كهرباء عدن ان شركة توريد معروفة لديها وراء التشهير الذي استهداف المؤسسة ودفعت مبالغ طائلة لتمويل اكاذيبها عبر صفحة ممولة على فيسبوك رغم عدم تقدمها للمناقصة، مؤكدة ان جميع خطوات المناقصة كانت بحسب القانون.

يمكن قراءة الخبر من المصدر تحديث نت من هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى