منوعات

سعر أحدها يزيد عن 50 مليون دولار.. تعرّف على أغلى خمسة كتب في العالم

كشف تقرير صادر عن موقع «ورك أند موني» عن أغلى 5 كتب في العالم، والتي حدد سعرها وفقًا لقيمتها الأدبية والتاريخية وموضوع محتواها، بالإضافة إلى المواد المصنوع منها الكتاب، ليصل سعر الكتاب الأغلى إلى أكثر من 50 مليون دولار.

وكشف الموقع، عن أن ذلك الكتاب هو مخطوطة ليستر الأصلية والتي يبلغ سعرها في الفترة الحالية إلى 52.8 مليون دولار، وهي مخطوطة تعود للكاتب ليوناردو دافنشي، وقد تم صناعتها من الكتان ومكونة من 72 صفحة تحتوي على أفكار الكاتب ونظرياته وملاحظاته عن العالم، مثل حركة الماء والحفريات وإشراق القمر.

أما الكتاب الثاني، فهو «ماجنا كارتا» وسعره 26.1 مليون دولار، وقد بيعت منه نسخة في مزاد علني عام 2007 وبيع وقتها بـ 21.3 مليون دولار، ويقدر بأن عدد النسخ المتوفرة في العالم من هذا الكتاب هو 250 فقط.

ويحل كتاب مزمور الخليج في المركز الثالث؛ حيث وصل سعره إلى 15.46 مليون دولار، وقد طبع في العام 1650، وهو أول كتاب يتم طباعته في أمريكا الشمالية البريطانية، وبيعت نسخة منه في عام 2013 بمزاد، واشتراها الملياردير ديفيد روبنشتاين مقابل 14 مليون دولار.

بينما كتاب طيور أمريكا، هو صاحب المركز الرابع؛ حيث يبلغ سعره 13.5 مليون دولار، وحصدت نسخ الكتاب المكونة من أربع مجلدات ملايين الدولارات مرات عدة؛ حيث بيعت نسخة في عام 2012، بمبلغ 7.9 ملايين دولار وفي عام 2018، بيعت نسخة أخرى مقابل 9.6 ملايين دولار.

في حين الكتاب الخامس والأخير هو حكايات كانتربري، والذي بلغ سعره 11.69 مليون دولار، ولا يوجد سوى اثنتي عشرة نسخة معروفة من الإصدار الأول.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى