اخبار اليمن الانتقارير

بعد لقاء الرئيس هادي بالزبيدي.. مصادر حكومية تكشف عن موعد إعلان تشكيل الحكومة الجديدة

كشفت مصادر حكومية مطلعة، عن موعد إعلان تشكيل الحكومة الجديدة التي سيتم تشكيلها بموجب اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيآ في نوفمبر من العام الماضي برعاية السعودية.

جاء ذلك بعد ساعات من لقاء الرئيس عبدربه منصور هادي مع عيدروس الزبيدي، رئيس ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” في مقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض.

وبحسب المصادر فإن إعلان الحكومة الجديدة، سيكون خلال الايام القليلة القادمة، وقبل انتهاء شهر اكتوبر الحالي.

وقال وكيل وزارة الإعلام اليمنية محمد قيزان، في تغريدة عبر تويتر، إن ‏”هادي التقى في العاصمة السعودية الرياض، اليوم، عيدروس الزبيدي رئيس ما يسمى بالمجلس الانتقالي”.ولم يوضح المسؤول تفاصيل ما دار في اللقاء.

وأضاف: “نتمنى أن يستجيب ‎الانتقالي للدعوات الحريصة على تجنيب الاقتتال بين الإخوة، وتنفيذ ‎اتفاق الرياض وتشكيل الحكومة، وتعود إلى ‎عدن لممارسة مهامها التنفيذية في خدمة الشعب ودعم الجيش لدحر الانقلاب ‎الحوثي”.

ويعتبر هذا أول لقاء بين هادي والزبيدي، منذ توقيع “اتفاق الرياض” قبل نحو عام.

ونهاية يوليو/ تموز الماضي، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، آلية لتسريع تنفيذ “اتفاق الرياض”، الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

وتضمنت الآلية، تخلي “الانتقالي” عن الإدارة الذاتية بالمحافظات الجنوبية، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال.

كما تضمنت استمرار وقف إطلاق النار بين الحكومة الشرعية والمجلس، ومغادرة القوات العسكرية عدن، وفصل قوات الطرفين في “أبين”، وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى