اخبار اليمن الان

الأمم المتحدة تحذر من المجاعة باليمن أو اتخاذ أي خطوات أحادية

 

حذر أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة من أن اليمن يواجه خطرا وشيكا بحدوث أسوأ مجاعة يشهدها العالم منذ عقود.

وقال في بيان صحفي الجمعة، إن ملايين الأشخاص سيفقدون حياتهم إذا لم يتم القيام بعمل فوري لمنع ذلك.

وعزا غوتيريش أسباب ذلك، إلى الانخفاض الكبير هذا العام في تمويل عملية الإغاثة التي تنسقها الأمم المتحدة مقارنة مع العامين السابقين، والفشل في مواصلة الدعم الخارجي للاقتصاد اليمني، وخاصة فيما يتعلق باستقرار قيمة الريال اليمني، وأثر الصراع الدائر والعوائق المفروضة من الأطراف اليمنية القوية وغيرها على العمل المنقذ للحياة الذي تقوم به الوكالات الإنسانية، كما أن الجراد والفيضانات فاقم هذه المشاكل.

وحث كل من يتمتعون بالنفوذ، على العمل بشكل عاجل لحل هذه الأمور لتجنب وقوع الكارثة، وطلب من الجميع عدم القيام بأي عمل يمكن أن يؤدي إلى تدهور الوضع الصعب.

وقال غوتيريش إذا فشلنا في ذلك، فإننا سنجازف بحدوث مأساة لن تتجسد فقط في خسارة الأرواح على الفور، بل ستكون لها أيضا عواقب يتردد صداها إلى أجل غير مسمى في المستقبل.

وفي سياق آخر حذر أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من اتخاذ أي خطوات أحادية في اليمن.

جاء ذلك في معرض رد الأمين العام للأمم المتحدة على سؤال عن احتمال إدراج الولايات المتحدة لجماعة  في اليمن على القائمة السوداء.

وكانت وكالة “رويترز” نقلت عن مصادر، إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهدد بإدراج الجماعة في قائمة سوداء في إطار حملة “الضغوط القصوى” على طهران.

وذكرت المصادر لرويترز، أن المخاوف تزايدت على مدى الأسابيع القليلة الماضية بين وكالات الإغاثة الإنسانية من أن هذا التصنيف ربما صار وشيكا، وفقاً للوكالة.

وقال غوتيريش في مؤتمر صحفي الجمعة:” في هذا الوضع بالغ الهشاشة فيما يتصل بالمجاعة، وفي تلك اللحظة المتشبثة بالآمال فيما يتعلق بالمحادثات، نعتقد أن أي تحرك أحادي آخر لن يكون إيجابياً على الأرجح”.

يمكن قراءة الخبر من المصدرمن هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى