اليمن عاجل

في تحدي جديد للتحالف والمجتمع الدولي..طهران تعلن نقل “خبرات متعددة” لمليشيات الحوثي

في تحدي جديد للتحالف والمجتمع الدولي..طهران تعلن نقل “خبرات متعددة” لمليشيات الحوثي

 

 

أعلن القيادي في الحرس الثوري الإيراني، حسن إيرلو، المعين سفيراً لطهران لدى مليشيات الحوثي الانقلابية، السبت، عن مزيدٍ من الخبرات التي ستنقلها إيران لحلفائها مليشيات الحوثي.

وبحسب ما نقلت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية، فقد أكد “إيرلو”، لدى لقائه، قيادي في حزب المؤتمر، جناح صنعاء الخاضع للحوثيين، إن “إيران لن تألو جهداً” في دعم مليشيات الحوثي، “ونقل الخبرات في كافة المجالات”.

ولم يتحدث “إيرلو” عن نوعية الخبرات التي ستنقلها بلاده للمليشيات الحوثية، غير أن مراقبين أكدوا أن القيادي الإيراني يقصد الخبرات العسكرية، والمزيد من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة لتهديد أمن الإقليم. كما تعهد “إيرلو” بتخصيص المزيد من المنح إلى إيران في جميع التخصصات.

ويرى محللون، إن تصريحات الإيراني “إيرلو” تتضمن لهجة تحدٍ للتحالف العربي بقيادة السعودية، وهو ما يتوجب المزيد من الردع لنفوذ إيران في اليمن.

وكان القيادي في الحرس الثوري الإيراني المصنف ضمن قوائم الإرهاب الأميركية، حسن إيرلو، ظهر في صنعاء لأول مرة نهاية أكتوبر الماضي، بعد وصوله تهريباً وبطريقة غامضة على شاكلة تنقل أعضاء المنظمات الإرهابية.

وقالت الخارجية الأميركية، في بيان، إن “حسن إيرلو الذي وصل بتهريبه إلى صنعاء، هو عضو في المؤسسة الإرهابية الإيرانية (الحرس الثوري) وبات يزعم الآن بأنه سفير”.

وطبقاً لتقارير، ينشط “إيرلو” في إدارة العمليات العسكرية لمليشيات الحوثي ضد قوات الحكومة الشرعية والتحالف العربي بقيادة السعودية، ويدعم الجماعة بخبرات متعلقة بالطيران المسير والصواريخ الباليستية، التي تستهدف دول الجوار، وتهدد الملاحة في البحر الأحمر.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى