اليمن عاجل

فرانس برس تكشف حقيقة فيديو متداول لاشتباكات عراقية وصلته باليمن

فرانس برس تكشف حقيقة فيديو متداول لاشتباكات عراقية وصلته باليمن

نفت وكالة فرانس برس، صلة فيديو يصوّر اشتباكات عشائريّة على أنه  تبادل لإطلاق نار في مدينة مأرب اليمنية.

وقالت الوكالة اليوم الاثنين، إن مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي يتداولون فيديو يدّعي ناشروه أنّه يظهر حديثاً اشتباكات عنيفة وتبادل إطلاق نار في مدينة مأرب اليمنيّة. لكنّ الفيديو يصوّر مواجهات بين عشيرتين عراقيتين بحسب ما أكّد صحافيو فرانس برس في بغداد.

وأكد أن هذا الفيديو يصوّر اشتباكات عشائريّة في العراق ولا علاقة له باليمن

 يظهر في الفيديو وابل من الرصاص المتبادل في سماء مظلمة. وجاء في النصّ المرافق له “شاهد يحدث الآن…اشتباكات عنيفة وتبادل كثيف لإطلاق النار وسماء مدينة مأرب تشتعل ناراً… وأظهر الفيديو الذي التقط من داخل أحد مقرات القوات السعودية في محافظة مأرب تبادلاً كثيفاً لإطلاق النار”.

لكنّ اللقطات المتداولة تعود لأشهر مضت، ولا تُظهر اشتباكات حديثة العهد في اليمن.

فبعد تقطيع الفيديو إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث عنها إلى نسخة أطول من الفيديو منشورة على موقع “روسيا اليوم” في 28 تموّز/يوليو 2020، بعنوان “مواجهات عنيفة بالأسلحة بين عشيرتين عراقيتين”.

وجاء في الخبر أنّ “النزاع كان بين عشيرتين عربيتين في قضاء الكحلاء، جنوب العراق واستمر لنحو ساعة تقريباً. كما نشر الفيديو قبل يومٍ على قناة مصوّر عراقيّ في يوتيوب.

وقد أكّد صحافيو مكتب فرانس برس في بغداد أنّ الفيديو يصوّر اشتباكاً بين عشيرتي البو علي والنوافل في منطقة الكحلاء بمحافظة ميسان جنوب العراق أوقع عدداً من الجرحى في تموّز/يوليو الماضي.

 كما أكد صحافيو فرانس برس في العراق أنّ لآلية الظاهرة في الفيديو، إلى جانب العلم العراقي، تعود لقوات حرس الحدود العراقيّة.

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى