اليمن عاجل

تصنيف الحوثي تنظيمًا إرهابيًّا.. هل اقتربت المليشيات من خانة اليك؟

يبدو أنّ إقدام الإدارة الأمريكية على تصنيف الحوثيين تنظيمًا إرهابيًّا مسألة وقت، في خطوة منتظرة قد تُصاحَب بالمزيد من الإجراءات التي تُشكّل ضغطًا على هذا الفصيل.

ففي هذا الإطار، رجحت صحيفة اليوم السعودية، إعلان الولايات المتحدة الأمريكية تصنيف مليشيا الحوثي تنظيمًا إرهابيًا خلال أيام.

مصادر مطلعة تحدّثت للصحيفة، قائلةً إن الإعلان الوشيك قد يكون خلال أيام، مشيرة إلى أن تورط المليشيات في تردي الأوضاع الإنسانية قد يكون سببًا.

الصحيفة قالت إنّ الكارثة الإنسانية في اليمن قد تحمل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تعزيز سياسته المتشددة تجاه النظام الإيراني الداعم للمليشيات.

وكثيرًا ما تلوّح واشنطن بورقة تصنيف المليشيات الحوثية كتنظيم إرهابي، وهي خطوة يمكن القول إنّها قد تكون باكورة ضغط موسع يُمارَس ضد أحد أهم أذرع إيران في المنطقة برمتها.

وفي نوفمبر الماضي، أكَّد المبعوث الأمريكي إلى إيران إليوت أبرامز، أنّ هناك مناقشات في واشنطن لتصنيف مليشيا الحوثي جماعة إرهابية بشكل رسمي، موضحًا أن العملية ترتبط بنقاشات سياسية وقانونية.

وقال الدبلوماسي الأمريكي إنّ دعم طهران لمليشيا الحوثي الإرهابية، يعطل مساعي السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، وأضاف أنّ هناك جهودًا أمريكية لتحييد وصول مليشيا الحوثي الإرهابية للأسلحة الإيرانية.

وإزاء التكهنات بشأن هذه الخطوة الأمريكية المنتظرة، فإنّ الآمال تظل معقودة على اتخاذ إجراءات ضاغطة على المليشيات من أجل كبح جماح إرهابها المتصاعد.

وربما يكون تصنيف مليشيا الحوثي تنظيمًا إرهابيًّا من قبل واشنطن أمرٌ قد يكون باكورة توجيه ضربات عسكرية ضد هذا الفصيل، وهو ما قد يمثّل ضغطًا على هذا المعسكر.

حتمية لعب هذه الأدوار تندرج من كون أنّ المليشيات الحوثية تشعل حربًا عبثية طال أمدها أكثر مما يُطاق، وهناك حاجة ماسة من أجل وقف مثل الاعتداءات الغادرة الفتاكة التي تستهدف المدنيين في المقام الأول.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع المشهد العربيمن هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى