اخبار اليمن الان

خبيرة أمريكية لـ(خبر): تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية يعطي الضوء الأخضر باستخدام القوة لمحاربتهم

أكدت الخبيرة الأمريكية في شؤون الأمن القومي إيرينا تسوكرمان، أن تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية لن يغير كثيرًا من حيث الوضع العسكري.

وفي تصريح لوكالة خبر، أوضحت تسوكرمان أن تصنيف جماعة الحوثيين منظمة إرهابية يهدف في المقام الأول إلى مساعدة الولايات المتحدة في مكافحة تمويل الإرهاب غير المشروع، وإبقاء قيادة الحوثيين خارج الولايات المتحدة، كما أنهاطريقة لنزع الشرعية عنهم مع الرأي العام والحكومة في الولايات المتحدة، وهي إشارة سياسية للدول الأخرى.

غير إنها استدركت بالقول، إن التصنيف يعني أنه لا يحول الحوثيين تلقائيا إلى منبوذين دوليًا، لأن الولايات المتحدة ستظل بحاجة إلى لعب دور في الأمم المتحدة ومع الدول الأخرى في إقناعها بأن تحذو حذوها، وهذا لن يكون سهلاً، كما يمنح التصنيف الرئيس المنتخب بايدن نفوذاً في حال قرر اتخاذ موقف أكثر صرامة ضد إيران.

وأضافت، إن التصنيف يساعد أيضاً التحالف العربي في معرفة أن الولايات المتحدة قد اعترفت رسميًا بأن الحوثيين كإرهابيين ولديهم ضوء أخضر لاستخدام القوة التي يحتاجونها لمحاربتهم بغض النظر عما تقوله الأمم المتحدة أو تفعله.

غير إن الأمر يعتمد على التحالف والحكومة اليمنية في ما إذا ما كانا سيستفيدان من ذلك، بحسب تسوكرمان، التي رأت في التصنيف خطوة أخرى في الاعتراف بشبكة إرهاب إيران في جميع أنحاء المنطقة واستراتيجيتها في تجنيد وتمويل وكلاء إرهابيين يستولون على الدول العربية بشكل غير شرعي.

وفي نفس الوقت رأت أنه لا يزال هناك الكثير يتعين القيام به، بما في ذلك تحديد جماعات الضغط والكيانات السرية المرتبطة بالحوثيين في الدول الغربية.

وأكدت أن الأهم من ذلك الالتزام بالرسالة القائلة بأن الحوثيين وإيران هما اللذان يسببان الفوضى في اليمن وخارجه ويشكلان تهديدا للمصالح الدولية وليس فقط لليمن أو السعودية، بما في ذلك تجارة النفط الدولية، والممرات الملاحية الدولية.

المصدر من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى