اخبار اليمن الان

عدن.. استمرار تهاوي الريال اليمني يفقد البنك المركزي السيطرة

سجل الريال اليمني اليوم الخميس 14 يناير/ كانون الثاني 2021، انهياراً قياسياً، أمام العملات الأجنبية، في محافظة عدن وبقية المحافظات اليمنية المحررة.

وفي حين كان قد أعلن البنك المركزي اليمني في وقت سابق أن منتصف الأسبوع الجاري ستشهد العملة الوطنية تحسنا ملحوظا، ازداد انهيارا وسط إعلان جمعية الصرافين إيقاف عملية البيع والشراء.

مصادر مصرفية أكدت لوكالة “خبر”، أن مزاعم جمعية الصرافين إيقاف البيع والشراء وإغلاق محلات الصرافة أبوابها في عدن بوجه عملائها، احتجاجا على استمرار تهاوي الريال اليمني، لم يدم سوى ساعات وسرعان ما عاودت نشاطها.

وبلغت قيمة الدولار الامريكي أمام الريال اليمني حتى ظهيرة اليوم الخميس 800 ريال للشراء و825 ريالا للبيع، في حين بلغت قيمة الريال السعودي 201 ريال للشراء و215 للبيع، في انهيار قياسي.

المصادر أكدت أن البنك المركزي اليمني شبه فاقد للسيطرة على إدارة العملية الاقتصادية بعد مرور أكثر من أسبوعين على التعافي النسبي للعملة والذي لم يتجاوز 48 ساعة ليعاود الانهيار بصورة متسارعة، فضلا عن عدم قدرته على ضبط محلات الصرافة وإيقاف نشاطها الذي اكتفت بتنفيذه حبرا على ورق.

وذكر أن تحذيرات خبراء الاقتصاد للبنك المركزي أصبحت غير مجدية أمام غياب الرؤية الاقتصادية ودراسات الجدوى وإنعاش الوعاء الإيرادي في ظل الانقسام الحاصل لنشاطه.

المصدر من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى