اخبار العالم

فرنسا تحذر.. “إيران في طور بناء قدراتها النووية”

قال وزير الخارجية الفرنسي في مقابلة نشرت، السبت، إن “إيران في طور بناء قدراتها النووية، محذرا أن مجرد إحياء الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع الدول الكبرى، لن يكون كافيا.

وفي حديثه في مقابلة مع جورنال دو ديمانش، أوضح جان إيف لودريان أن “المحادثات الصعبة بشأن برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية وأنشطة طهران الإقليمية يجب أن تبحث أيضا”، قبل أن يستدرك قائلا “لكن مع الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقرر إجراؤها في يونيو، فإن الوقت ينفد”.

وكانت طهران قد وقعت اتفاقا نوويا مع القوى الكبرى في عام 2015 يحد من قدرتها على تخصيب اليورانيوم، مقابل رفع العقوبات، لكن بعد انسحاب إدارة الرئيس ترامب من الاتفاق في عام 2018،  أقدمت إيران على خرق بنود الاتفاق.

والأربعاء، ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إن إيران بدأت العمل لإنتاج وقود من اليورانيوم المعدني لمفاعل طهران للأبحاث.

وتزيد هذه الخطوة الضغوط على الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن الذي يتولى السلطة الأسبوع المقبل والذي كان قد تعهد بإعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي إذا استأنفت إيران التزامها الكامل ببنوده أولا. بينما تريد إيران من واشنطن رفع العقوبات أولا.

وسرعت إيران وتيرة انتهاكاتها للاتفاق خلال الشهرين الماضيين، ردا على مقتل كبير علمائها النوويين في نوفمبر، والذي حملت طهران المسؤولية عنه لإسرائيل.

وتعتقد أجهزة المخابرات الأميركية والوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران لديها برنامج أسلحة نووية سري ومنسق، أوقفته في 2003. 

المصدر من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى