اليمن عاجل

تعرف على صورة التهديد التي وجهتها طهران لـ(بايدن) واشغلت وكالات الأنباء والإعلام ومواقع التواصل العالمية

تعرف على صورة التهديد التي وجهتها طهران لـ(بايدن) واشغلت وكالات الأنباء والإعلام ومواقع التواصل العالمية

 

بعثت طهران برسالة تهديد مبطنة للرئيس الأمريكي المنتخب جوزيف بايدن في أول 48 ساعة له في البيت الأبيض عبر صورة أغرقت وكالات الأنباء والإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي العالمية وشغلت ساعات البث التالية على نشرها، إلا أن البيت الأبيض لم يعلق حتى الآن.

 

ونشر حساب منسوب للمرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، بموقع تويتر تغريدة يبدو أنها دعوة إلى استهداف الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، انتقاما لمقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني العام الماضي.

 

وأُرفقت بالتغريدة صورة بها شخص يشبه ترامب وهو يلعب الغولف، وظل طائرة حربية أو طائرة مسيرة كبيرة. كما حملت التغريدة عبارة “لا مناص من الانتقام”.

 

وقالت الشركة إن الحساب انتهك قواعد الاستخدام الخاصة بها، ووجهت المستخدمين إلى قائمة بالمحظورات، ومنها التهديد بارتكاب أعمال عنف.

 

لكن الصورة التي نشرتها وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية، بقيت في موقع خامنئي على الانترنت.

 

وفي وقت سابق من الشهر، أغلق موقع تويتر حساب ترامب، الذي يعد مؤثرا بدرجة كبيرة، وذلك بعد نشره تغريدات رأى كثيرون أنها حرضت على العنف الذي عصف بمقر البرلمان الأمريكي (الكونغرس).

 

وتشير تغريدة الحساب المنسوب لخامنئي إلى قاسم سليماني الذي اغتالته طائرة أمريكية مُسيّرة العام الماضي في العاصمة العراقية بغداد برفقة أبو مهدي المهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقية وآخرين.

 

وتحت قيادة سليماني، تمكنت إيران من تقوية مليشيات موالية لها، وتوسيع وجودها العسكري في العراق وسوريا، وتنسيق حملة الحكومة السورية على الجماعات المعارضة المسلحة في البلاد.

 

وقال ترامب حينها إن “سليماني مسؤول بطريقة مباشرة وغير مباشرة عن مقتل الملايين من الأشخاص”.

 

وردت إيران بإطلاق صواريخ على قاعدة جوية عراقية تضم قوات أمريكية، وهددت بهجمات أخرى، فيما قال خامنئي إن “المجرمين ينتظرهم انتقام شديد”.

 

وفي التغريدة الجديدة، المكتوبة باللغة الفارسية، كُتبت كلمة “انتقام” باللون الأحمر. وتقول التغريدة “قاتل سليماني ومن أعطوا الأوامر لابد أن يدفعوا الثمن”.

 

وتظهر صورة ترامب المرفقة بالتغريدة في صدارة موقع يُعتقد بأنه الموقع الرسمي لخامنئي على الإنترنت.

 

وجاء قرار تويتر بتعليق الحساب المنسوب إلى خامنئي بعد عدة دعوات لوقفه.

 

فقد كتب أحد المستخدمين بالإنجليزية: كيف لهذا أن يدعو صراحة إلى اغتيال رئيس أمريكي سابق ولا يُستبعد من تويتر؟”.

  

وفي وقت سابق من الشهر، حذف تويتر تغريدة من حساب خامنئي – وهو غير رسمي لكن يُعتبر بصفة عامة أنه مرتبط بالمرشد الأعلى. ووصفت التغريدة لقاحات فيروس كورونا المطورة في الولايات المتحدة وبريطانيا بأنها “غير موثوق فيها”.

المصدر من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى