اخبار اليمن الان

الولايات المتحدة تعلن أنها “تنظر بشكل عاجل” في قرار تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، يوم الأربعاء، إن وزارة الخارجية “تنظر بشكل عاجل ومستفيض” في قرار إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب تصنيف حركة الحوثي في اليمن منظمة إرهابية.

ونقلت “رويترز” عن “بلينكن” قوله للصحفيين في أول يوم كامل له في منصبه الجديد “من المهم للغاية حتى في ظل تلك الأزمة أن نفعل كل ما بوسعنا لإيصال المساعدات الإنسانية إلى شعب اليمن الذي هو في أمس الحاجة إليها”، مشيرا إلى أنه يريد التأكد من أن وكالات الإغاثة الأمريكية والأجنبية باستطاعتها إيصال المساعدات إلى اليمن.

وهي المرة الثانية التي يؤكد فيها “بلينكن” مراجعة وزارته لقرار تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية، بعد أن أصدر القرار سلفه مايك بومبيو في 19 يناير/كانون الثاني الجاري.

ووعد “بلنيكن” الأسبوع الماضي أمام مجلس الشيوخ بأن بلاده “ستواصل المساعدة في الدفاع عن السعودية ضد هجمات الحوثيين”.

وتعرضت العاصمة السعودية الرياض لهجومين باليستيين خلال الأسبوع الجاري.

ونفى الحوثيون مسؤوليتهم عن إحدى الهجمات ولم يعلقوا على الهجوم الثاني.

ونفذ الحوثيون المتحالفون مع إيران العديد من الهجمات عبر الحدود في السعودية باستخدام طائرات مُسيرة وصواريخ باليستية منذ 2015م.

واستهدفت هجمات صاروخية وضربات بطائرات مُسيرة، أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنها، مطارات مدنية وبنية أساسية نفطية في السعودية ووصلت الرياض في بعض الأحيان.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى مقتل 233 ألف يمني خلال سنوات الحرب. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

 

 

The post الولايات المتحدة تعلن أنها “تنظر بشكل عاجل” في قرار تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية appeared first on يمن مونيتور.


يمكنك زيارة الخبر الاصلي من هنا >> هذا الخبر المنشور بموقع اخبار اليمن جرى نشره من موقع يمن مونيتور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى