اخبار اليمن الان

مسام ينزع 1632 لغماً حوثياً وذخائر غير منفجرة.. ويتلف 2265 في الساحل الغربي

أعلنت غرفة عمليات المشروع السعودي “مسام” لنزع الألغام في اليمن، اليوم الأحد 14 مارس/آذار 2021م، عن نزع كميات جديدة من الألغام والعبوات الناسفة والقذائف غير المتفجرة التي زرعتها المليشيات الحوثية الإرهابية في مناطق يمنية عدة.

وذكرت غرفة عمليات المشروع في بيان لها، أن فرق المشروع الهندسية نزعت خلال الأسبوع الثاني من شهر مارس الجاري 1632 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، ليصل بذلك إجمالي ما نزعته فرق المشروع منذ بداية الشهر ولغاية يوم 12 منه إلى 3478 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة.

وأوضحت غرفة عمليات المشروع، أن الفرق الميدانية للمشروع نزعت الأسبوع الماضي 1215 ذخيرة غير منفجرة و5 عبوات ناسفة، بالإضافة إلى نزع 367 لغماً مضاداً للدبابات و45 لغماً مضاداً للأفراد.

حيث نُزع من محافظة عدن 557 ذخيرة غير منفجرة و151 لغماً مضاداً للدبابات، وفي مديرية زنجبار بمحافظة أبين تم نزع 147 ذخيرة غير متفجرة، و24 لغماً مضاداً للدبابات، أما في محافظة شبوة فقد نزع فريق المشروع 18 لغماً مضاداً للأفراد و145 ذخيرة غير متفجرة في مديرية عتق، إضافة إلى ذخيرة غير منفجرة واحدة في مديرية عسيلان.

وفي محافظة مأرب نزعت فرق المشروع 340 ذخيرة غير متفجرة، وفي مديرية خب الشعف بمحافظة الجوف تم إزالة 28 لغماً مضاداً للدبابات، إضافة إلى 6 ذخائر غير متفجرة و5 عبوات ناسفة.

أما في محافظة تعز فقد تم في مديرية الوازعية نزع لغمين مضادين للأفراد و3 ذخائر غير متفجرة، وفي مديرية المخأ تم نزع 8 ألغام مضادة للأفراد و23 لغماً مضاداً للدبابات، إضافة إلى لغم واحد مضاد للأفراد و36 لغماً مضاداً للدبابات وذخيرتين غير متفجرة في مديرية موزع، إلى جانب 14 لغماً مضاداً للأفراد و98 لغماً مضاداً للدبابات و9 ذخائر غير متفجرة في مديرية ذباب.

وفي محافظة الحديدة وتحديداً في مديرية الخوخة، فقد نزع الفريق 5 ذخائر غير منفجرة، و7 ألغام مضادة للدبابات.

وتمكنت الفرق الهندسية خلال الأسبوع الماضي من تطهير 269937 مترا مربعا من الأراضي اليمنية، ليصل بذلك مجموع ما تم تطهيره منذ بداية الشهر ولغاية يوم 12 منه 541938 مترا مربعا من الأراضي اليمنية.

وفي وقت سابق نفذ المشروع السعودي “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية، عملية إتلاف وتفجير لـ2265 لغم وقذيفة في الساحل الغربي، في عملية هي الـ51 في الساحل الغربي والـ105 في اليمن.

وأكد ‏مساعد مدير عام مشروع مسام المهندس “قاسم الدوسري”، أن عمليات الإتلاف التي تنفذها فرق مسام الهندسية ستستمر حتى يتخلص المواطنين من خطر الألغام الذي يشكل تهديدا كبيراً على حياتهم وأمنهم.

وأضاف “الدوسري”، أن عمليات الإتلاف التي ينفذها مشروع مسام تتم من قبل فرق مختصة تم تدريبها بعناية على تنفيذ عمليات التفجير والإتلاف، مشيراً إلى أنها تلتزم بمعايير السلامة الدولية.

وبلغ إجمالي ما نزعته فرق مسام منذ انطلاق المشروع وحتى الآن 223.853 لغماً وذخيرة غير منفجرة.

المصدر من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى