اخبار اليمن الاناليمن عاجل

اختيار المبعوث الأممي لليمن غريفيثس منسقا دوليا للشؤون الإنسانية

أفادت عدة مصادر لرويترز، يوم الثلاثاء، إن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن غريفيثس اُختير لمنصب منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ بالمنظمة الدولية بينما تحاول الأمم المتحدة تجنب المجاعة في مناطق عدة من العالم والمساعدة في نشر اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وسيحل غريفيثس محل مارك لوكوك، وهو مسؤول بريطاني كبير سابق في مجال المساعدات، شغل المنصب منذ 2017.

وسيكون غريفيثس، وهو دبلوماسي بريطاني سابق، خامس شخصية بريطانية على التوالي تشغل المنصب. ومع ذلك، قال دبلوماسيون إنه لم يكن الخيار الأول للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ليحل محل لوكوك، وإن مرشحا آخر كان يستعد لتولي المنصب حتى ظهرت مشاكل في اللحظات الأخيرة الشهر الماض.

وحاول غريفيثس على مدار السنوات الثلاث الماضية التوسط لإنهاء الصراع في اليمن. وكان قبل توليه هذا المنصب المدير التنفيذي للمعهد الأوروبي للسلام.

وتسبب الصراع المستمر في اليمن منذ ست سنوات في أسوأ أزمة إنسانية في العالم. وجعل الرئيس الأميركي جو بايدن من إنهاء هذا الصراع أحد أولويات سياسته الخارجية.

لكن أحدث جولة من المحادثات فشلت، وذلك وفقا لما ذكرته ثلاثة مصادر مطلعة على المفاوضات منها مسؤول أميركي.

وتحاول الأمم المتحدة تجنب مجاعة تلوح في الأفق في اليمن وجنوب السودان وشمال شرق نيجيريا مع تقديم المساعدات في مناطق صراع أخرى، مثل سوريا وليبيا والصومال وميانمار وأفغانستان ومالي وتيجراي في إثيوبيا.

وتعمل الأمم المتحدة أيضا على رعاية الكثير من اللاجئين وطالبي اللجوء والنازحين في أنحاء العالم والذين يبلغ عددهم 79.5 مليون. ويتصدر تلك القائمة مواطنون من سوريا وفنزويلا وأفغانستان وجنوب السودان إضافة للروهينجا الذين لا يحملون الجنسية في ميانمار.

وتعاني الأمم المتحدة من نقص التمويل لمعظم نداءاتها للمساعدة.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى