تقارير

وزير الخارجية السعودي في مسقط لبحث “حل الأزمة اليمنية”

يمن مونيتور/قسم الأخبار

وصل وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، اليوم الإثنين، إلى العاصمة العمانية مسقط لبحث حل الأزمة اليمنيةز

وقال وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي في تغريدة بصفحته الرسمية على موقع التدوين المصغر “تويتر” إنه استقبل نظيره السعودي، استمراراً للمشاورات والتواصل بين الأشقاء.

وكشفت الوكالة عن تلقي السلطان هيثم بن طارق تلقى رسالة شفوية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، تتصل بالعلاقات الأخوية والتعاون بين البلدين والشعبين الشقيقين، وآفاق تعزيزها وتطويرها.

وتأتي هذه الرسالة بعد أيام من رسالة مشابهة بعث بها سلطان عمان إلى العاهل السعودي.

وكان وفد سلطاني عماني قد أجرى الأسبوع الماضي، مباحثات مع جماعة الحوثي في صنعاء، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ بدء الحرب في 2014.

تحولت مسقط، خلال الفترة الأخيرة، إلى مقر لزيارات مكثفة يجريها مسؤولون دوليون وسعوديون، فيما يبدو أن تكثيف تلك الزيارات يهدف إلى إيجاد حلول لإنهاء الأزمة اليمنية، التي لم تنجح أي مفاوضات سابقة في إنهائها.

وتقوم السلطنة بجهود دبلوماسية مستمرة لتقريب وجهات النظر بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، إذ تحظى مسقط بعلاقة جيدة مع الطرفين.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

 

 

 

 

The post وزير الخارجية السعودي في مسقط لبحث “حل الأزمة اليمنية” appeared first on يمن مونيتور.

يمكنك زيارة الخبر الاصلي من هنا >> هذا الخبر المنشور بموقع اخبار اليمن جرى نشره من يمن مونيتور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى