اليمن عاجل

مسؤولة أممية تكشف عن موعد رفع الحصار الحوثي وفتح المعابر إلى  مدينة تعز

مسؤولة أممية تكشف عن موعد رفع الحصار الحوثي وفتح المعابر إلى  مدينة تعز

كشفت متحدثة أممية، الخميس، عن موعد فتح المعابر الرئيسية بمدينة تعز (جنوبي غرب اليمن) المحاصرة منذ ستة أعوام من قبل جماعة الحوثي.

 

ونقلت صحيفة “عرب نيوز” السعودية، عن المتحدثة باسم مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، اسميني بالا، قولها إن الحوثيين سيرفعون حصارهم عن تعز مع بدء تنفيذ اتفاق لوقف شامل لإطلاق النار في البلاد.

 

وأضافت بالا أن وقف إطلاق النار المقترح على مستوى البلاد، لا يهدف فقط لوقف القتال، بل سيؤدي أيضا إلى فتح الطرق الرئيسية التي تربط البلاد من الشمال إلى الجنوب، بما في ذلك تعز، من أجل حرية حركة المدنيين والسلع التجارية والمساعدات الإنسانية.

 

وتقول وزارة الخارجية اليمنية إن “فتح الطرق وضمان حرية التنقل للمواطنين ورفع الحصار عن المدن وخاصة مدينة تعز من القضايا الأساسية التي تضعها الحكومة في مقدمة أولوياتها”.

وأثار تجاهل المجتمع الدولي والأمم المتحدة الحصار الحوثي المفروض على مدينة تعز المكتظة بالسكان، استياءً واسعاً في الأوساط السياسية اليمنية، في مقابل الاهتمام بمزاعم الجماعة الانقلابية بخصوص القيود المفروضة على مجهودها الحربي من خلال الرقابة على موانئ الحديدة وعدم السماح لها باستخدام مطار صنعاء لاستقدام الأسلحة والخبراء الإيرانيين.

هذا الاستياء اليمني في الأوساط السياسية والحقوقية تصاعد أخيراً بالتوازي مع التحركات الأممية والدولية والوساطات الإقليمية التي تركز على الملفات الإنسانية التي يطرحها الحوثيون من دون الالتفات إلى معاناة نحو 4 ملايين من السكان في محافظة تعز من الحصار وإغلاق المنافذ وتقييد الحركة والسفر باستثناء منفذ وحيد باتجاه عدن معروف بوعورة طرقه.

المصدر من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى