تقارير

الخارجية الأمريكية: ليندركينغ بحث مع العُمانيين جهود وساطتهم مع الحوثيين

يمن مونيتور/ خاص:

قالت الخارجية الأمريكية إن مبعوثها إلى اليمن تيم ليندركينغ، بحث مع مسؤولين عمانيين خلال زيارته الأخيرة إلى الشرق الأوسط، جهود وساطتهم مع جماعة الحوثي.

وأضاف بيان صادر عن الخارجية، يوم السبت، إن “ليندركينغ” شدد على “أهمية إحراز تقدم سريع في تنفيذ اتفاق الرياض”.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان، إن “ليندركينغ ناقش مع العمانيين زيارتهم الأخيرة إلى صنعاء، وجدد تقدير الولايات المتحدة، لجهود عمان في تشجيع جهود السلام في اليمن”.

وأجرى وفد من سلطنة عمان بداية يونيو/حزيران الجاري، مشاورات مع قيادات الحوثيين والتقوا زعيم الجماعة “عبدالملك الحوثي”.

وحسب بيان الخارجية الأمريكية فإن ليندركينغ ” أكد على ضرورة عودة الحكومة اليمنية إلى عدن في أقرب وقت ممكن، وسلط الضوء على أهمية إحراز تقدم سريع في تنفيذ اتفاق الرياض”.

وأشار البيان إلى أن ليندركينغ الذي عاد إلى الولايات المتحدة، يوم الجمعة، التقى خلال زيارته للمنطقة “مسؤولين من حكومتي اليمن والمملكة السعودية، بالإضافة إلى المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث، والأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وناقش ليندركينغ: آخر الجهود لتحقيق وقف إطلاق نار شامل على مستوى البلاد، بما في ذلك الحاجة الملحة إلى وقف تصعيد القتال في مأرب، وأكد على أهمية التدفق الحر للبضائع، وخاصة الوقود، عبر ميناء الحديدة وفي جميع أنحاء اليمن.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

 

The post الخارجية الأمريكية: ليندركينغ بحث مع العُمانيين جهود وساطتهم مع الحوثيين appeared first on يمن مونيتور.

يمكنك زيارة الخبر الاصلي من هنا >> هذا الخبر المنشور بموقع اخبار اليمن جرى نشره من يمن مونيتور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى