تقارير

(فرنسا).. هجمات الحوثيين على السعودية تهدد استقرار المنطقة كلها

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

انضمت فرنسا للدول المنددة بهجمات الحوثيين على المملكة العربية السعودية، ودعت باريس يوم الاثنين جماعة الحوثي إلى وقف الأعمال المزعزعة للاستقرار فورا، والانخراط بشكل بناء في العملية السياسية لإنهاء أزمة اليمن.

وقالت الخارجية الفرنسية في بيان: ندين بأشد العبارات الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي على المملكة العربية السعودية، وتستخدم فيها طائرات مسيرة مفخخة.

وأضافت: هذه الهجمات لا تهدد أمن السعودية فقط ولكن استقرار المنطقة كلها، وتوضح خطورة التهديد الذي يمثله انتشار الطائرات المسيرة والصواريخ على المنطقة ككل، ويجب الرد عليها بنهج دبلوماسي وإقليمي.

ودعت فرنسا جماعة الحوثي إلى الوقف الفوري لهذه الأعمال المزعزعة للاستقرار في المنطقة واليمن، والمشاركة بشكل بناء في عملية سياسية لإنهاء الأزمة في اليمن.

ويوم السبت أعلن التحالف الذي تقوده السعودية، اعتراض وتدمير 17 طائرة مسيّرة مفخخة أطلقها الحوثيون خلال يوم واحد على المملكة، في أكبر عدد من الطائرات المسيّرة التي أطلقها الحوثيون منذ2015م.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

 

The post (فرنسا).. هجمات الحوثيين على السعودية تهدد استقرار المنطقة كلها appeared first on يمن مونيتور.

يمكنك زيارة الخبر الاصلي من هنا >> هذا الخبر المنشور بموقع اخبار اليمن جرى نشره من يمن مونيتور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى