اخبار اليمن الانتقارير

إعلان هام من وزير الصحة السعودية بشأن موسم الحج هذا العام

أعلن وزير الصحة السعودي، الدكتور توفيق الربيعة، اليوم الخميس، نجاح موسم الحج هذا العام 1442هـ وخلوه من فيروس كورونا والأوبئة الأخرى.

وقال الوزير السعودي في تصريح صحفي، إن ”الجهود المبكرة والإجراءات الاحترازية في التعامل مع الوضع الصحي للجائحة خلال موسم حج هذا العام الذي استدعى اقتصار أداء الحج على ستين ألف حاج من مستكملي اللقاح، أسهمت بفضل الله في الحفاظ على صحة وسلامة الحجاج“.

وأضاف الربيعة، أن ”وزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر السعودي لحج هذا العام 1442هـ استعدتا عبر منظومة متكاملة من المرافق الصحية في المشاعر المقدسة، شملت مجموعة من المستشفيات والمراكز الصحية وسيارات إسعاف عالية التجهيز، تشرف عليها طواقم طبية وفنية وإدارية تضم كوادر مؤهلة ومدربة على العمل في موسم الحج“، وفقا لما نشرته صحيفة ”سبق“ السعودية.

وأوضح أن ”جميع القطاعات الحكومية المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن بذلت جهودا كبيرة لتنفيذ خطة الحج الصحية لضمان سلامتهم ومنع انتشار العدوى بينهم في ظل جائحة كورونا“.

وكانت السلطات السعودية اشترطت على كافة العاملين والمكلفين بالعمل في حج هذا العام، تلقي جرعتي لقاح ”كوفيد – 19“ المعتمد في المملكة، حيث يتم استخدام الروبوتات لتطهير المسجد الحرام في مكة المكرمة وساحته، وكذلك لتوزيع زجاجات ماء زمزم؛ للحد من الاختلاط وضمان التباعد الجسدي بين الحجاج.

وتعمل وزارة الصحة السعودية على رفع نسبة متلقي اللقاح في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، إلى 60% على الأقل، قبل الأول من شهر ذي الحجة من العام الهجري الحالي.

وعلى مدى سنوات، أنفقت السعودية مليارات الدولارات لجعل أحد أكبر التجمعات الدينية في العالم أكثر أمانا.

وكانت منظمة الصحة العالمية أشادت مؤخرا بالإجراءات التي اتخذتها السعودية في موسم الحج هذا العام، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وضمان سلامة الحجاج.

وقال مدير عام المنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في تغريدة على موقع ”تويتر“: ”بينما يجتمع المؤمنون لأداء فريضة الحج هذا العام، نرحب بتخطيط الصحة العامة، والخطوات التي اتخذتها السعودية لضمان سلامة الحجاج ومجتمعاتهم خلال جائحة كورونا“.

المصدر من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى